كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وأخرج الديلمي عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه مرفوعًا الشعراء الذين يموتون في الإسلام يأمرهم الله تعالى أن يقولوا شعرًا يتغنى به الحور العين لأزواجهن في الجنة والذين ماتوا في الشرك يدعون بالويل والثبور في النار، وقد أنشد كل من الخلفاء الراشدين رضي الله تعالى عنهم أجمعين الشعر، وكذا كثير من الصحابة رضي الله تعالى عنهم، فمن شعر أبي بكر رضي الله تعالى عنه:
أمن طيف سلمى بالبطائح الدمائث ** أرقت وأمر في العشيرة حادث

ترى من لؤى فرقة لا يصدها ** عن الكفر تذكير ولا بعث باعث

رسول أتاهم صادق فتكذبوا ** عليه وقالوا لست فينا بماكث

ولما دعوناهم إلى الحق أدبروا ** وهروا هرير المجحرات اللواهث

فكم قد مثلنا فيهم بقرابة ** وترك التقي شيء لهم غير كارث

فإن يرجعوا عن كفرهم وعقوقهم ** فما طيبات الحل مثل الخبائث

وإن يركبوا طغيانهم وضلالهم ** فليس عذاب الله عنهم بلابث

ونحن أناس من ذؤابة غالب ** لنا العز منها في الفروع الأثائث

فأولى برب الراقصات عشية ** حراجيج تخدي في السريح الرثائث

كأدم ظباء حول مكة عكف ** يردن حياض البئر ذات النبائث

لئن لم يفيقوا عاجلًا من ضلالهم ** ولست إذا ءاليت يومًا بحانث

لتبتدرنهم غارة ذات مصدق ** تحرم أطهار النساء الطوامث

تغادر قتلى يعصب الطير حولهم ** ولا ترأف الكفار رأف ابن حارث

فابلغ بني سهم لديك رسالة ** وكل كفور يبتغي الشر باحث

فإن تشعثوا عرضي على سوء رأيكم ** فإني من أعراضكم غير شاعث

ومن شعر عمر رضي الله تعالى عنه وكان من أنقد أهل زمانه للشعر وأنفذهم فيه معرفة:
توعدني كعب ثلاثًا يعدها ** ولا شك أن القول ما قاله كعب

وما بي خوف الموت إني لميت ** ولكن خوف الذنب يتبعه الذنب

وقوله يروى للأعور الثنى:
هون عليك فإن الأمور ** بكف الإله مقاديرها

فليس بآتيك منهيها ** ولا قاصر عنك مأمورها

ومنه وقد لبس بردًا جديدًا فنظر الناس إليه، ويروى لورقة بن نوفل من أبيات:
لا شي مما ترى تبقى بشاشته ** يبقى الإله ويفنى المال والولد

لم تغن عن هرمز يومًا خزائنه ** والخلد حاوله عاد فما خلدوا

ولا سلميان إذ تجري الرياح له ** والإنس والجن فيما بينها ترد

حوض هنا لك مورود بلا كذب ** لابد من ورده يومًا كما وردوا

ومن شعر عثمان رضي الله تعالى عنه:
غنى النفس يغني النفس حتى يكفها ** وإن عضها حتى يضر بها الفقر

ومن شعر علي كرم الله تعالى وجهه وكان مجودًا حتى قيل: إنه أشعر الخلفاء رضي الله تعالى عنهم يذكر همدان ونصرهم إياه في صفين:
ولما رأيت الخيل تزحم بالقنا ** نواصيها حمر النحور دوامي

وأعرض نقع في السماء كأنه ** عجاجة دجن ملبس بقتام

ونادى ابن هند في الكلاع وحمير ** وكندة في لخم وحي جذام

تيممت همدان الذين هم هم ** إذا ناب دهر جنتي وسهامي

فجاوبني من خيل همدان عصبة ** فوارس من همدان غير لئام

فخاضوا لظاها واستطاروا شرارها ** وكانوا لدى الهيجا كشرب مدام

فلو كنت بوابًا على باب جنة ** لقلت لهمدان ادخلوا بسلام

وقد جمعوا ما نسب إليه رضي الله تعالى عنه من الشعر في ديوان كبير ولا يصحح منه إلا اليسير، ومن شعر ابنه الحسن رضي الله تعالى عنهما وقد خرج على أصحابه مختضبًا:
نسود أعلاها وتأبى أصولها ** فليت الذي يسود منها هو الأصل

ومن شعر الحسين رضي الله تعالى عنه وقد عاتبه أخوه الحسن رضي الله تعالى عنه في امرأته:
لعمرك إنني لأحب دارا ** تحل بها سكينة والرباب

أحبهما وأبذل جل مالي ** وليس للأئمي عند عتاب

ومن شعر فاطمة رضي الله تعالى عنها قالته يوم وفاة أبيها عليه الصلاة والسلام:
ماذا على من شم تربة أحمد ** أن لا يشم مدى الزمان غواليا

صبت على مصائب لو أنها ** صبت على الأيام صرن لياليا

ومن شعر العباس رضي الله تعالى عنه يوم حنين يفتخر بثبوته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ألا هل أتى عرسي مكري وموقفي ** بوادي حنين والأسنة تشرع

وقولي إذا ما النفس جاشت لها قرى ** وهام تدهدي والسواعد تقطع

وكيف رددت الخيل وهي مغيرة ** بزوراء تعطي باليدين وتمنع

نصرنا رسول الله في الحرب سبعة ** وقد فر من قد فر عنه فأقشعوا

ومن شعر ابنه عبد الله رضي الله تعالى عنهما:
إذا طارقات الهم ضاجعت الفتى ** وأعمل فكر الليل والليل عاجر

وباكرني في حاجة لم يجد لها ** سواي ولا من نكبة الدهر ناصر

فرجت بمالي همه من مقامه ** وزايله هم طروق مسامر

وكان له فضل علي بظنه ** بي الخير أني للذي ظن شاكر

وهلم جرا إلى حيث شئت، وليس من بني عبد المطلب كما قيل رجالًا ولا نساء من لم يقل الشعر حاشا النبي صلى الله عليه وسلم ليكون ذلك أبلغ في أمره عليه الصلاة والسلام، ولأجلة التابعين ومن بعدهم من أئمة الدين وفقهاء المسلمين شعر كثير أيضًا، ومن ذلك قول الشافعي رضي الله تعالى عنه:
ومتعب العيس مرتاح إلى بلد ** والموت يطلبه في ذلك البلد

وضاحك والمنايا فوق هامته ** لو كان يعلم غيبًا مات من كمد

من كان لم يؤت علمًا في بقاء غد ** فما يفكر في رزق لبعد غد

والاستقصاء في هذا الباب يحتاج إلى إفراده بكتاب وفيما ذكر كفاية، وقد مدحه أيضًا غير واحد من الأجلة فعن عمر رضي الله تعالى عنه أنه كتب إلى أبي موسى الأشعري مر من قبلك بتعلم الشعر فإنه يدل على معالي الأخلاق وصواب الرأي ومعرفة الأنساب، وعن علي كرم الله تعالى وجهه الشعر ميزان العقول.
وكان ابن عباس رضي الله تعالى عنهما يقول: إذا قرأتم شيئًا من كتاب الله تعالى فلم تعرفوه فاطلبوه في أشعار العرب فإن الشعر ديوان العرب، وما أخرجه أحمد وابن أبي شيبة عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال: بينما نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عرض شاعر ينشد فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لأن يمتلىء جوف أحدكم قيحًا خير من أن يمتلىء شعرًا» حمله الشافعي عليه الرحمة على الشعر المشتمل على الفحش، وروى نحوه عن عائشة رضي الله تعالى عنها، فقد أخرج الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس عن عائشة أنه بلغها أن أبا هريرة يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيمتلىء جوف أحدكم» الحديث فقالت: رحم الله تعالى أبا هريرة إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أن يمتلىء جوف أحدكم قيحًا خير له من أن يمتلىء شعرًا» من الشعر الذي هجيبت به يعني نفسه الشريفة عليه الصلاة والسلام ذكر ذلك المرشدي في فتاواه نقلًا عن كتاب بستان الزاهدين، ولا يخفى أنه يبعد الحمل المذكور التعبير بيمتلىء فإن الكثير والقليل مما فيه فحش أو هجو لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم سواء، وما أحسن قول الماوردي: الشعر في كلام العرب مستحب ومباح ومحظور فالمستحب ما حذر من الدنيا ورغب في الآخرة وحث على مكارم الأخلاق والمباح ما سلم من فحش أو كذب والمحظور نوعان كذب وفحش وهما جرح في قائله وأما منشده فإن حكاه اضطرارًا لم يكن جرحًا أو اختيارًا جرح، وتبعه على ذلك الروياني وجعل الروياني ما فيه الهجو لمسلم سواء كان بصدق أو كذب من المحظور أيضًا، ووافقه جماعة إلا أن إثم الصادق أخف من إثم الكاذب كما قال القمولي وإثم الحاكي على ما قال الرافعي دون إثم المنشد، وقال الأذرعي: ليس هذا على إطلاقه بل إذا استوى الحاكي والمنشد أما إذا أنشده ولم يذعه فأذاعه الحاكي فاثمه أشد بلا شك، واحترز بقيد المسلم عما فيه الهجو لكافر فإن فيه تفصيلًا.
وفصل بعضهم ما فيه الهجو لمسلم أيضًا وذلك أن كثيرًا من العلماء أطلقوا جواز هجو الكافر استدلالًا بأمر صلى الله عليه وسلم حسانًا ونحوه بهجو المشركين، وقال بعضهم: محل ذلك الكفار على العموم وكذا المعين الحربي ميتًا كان أو حيًا حيث لم يكن له قريب معصوم يتأذى به، وأما الذمي أو المعاهد أو الحربي الذي له قريب ذمي أو مسلم يتأذى به فلا يجوز هجوه كما قاله الأذرعي وابن العماد وغيرهما؛ وقالوا: إن هجو حسان وإن كان في معين لكنه في حربي، وعلى التنزل فهو ذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون عن القرب فضلًا عن المبحات، وألحق الغزالي وتبعه جمع المبتدع بالحربي فيجوز هجوه ببدعته لكن لمقصد شرعي كالتحذير من حجهته، وجوز ابن العماد هجو المرتد دون تارك الصلاة والزاني المحصن، وما قاله في المرتد واضح لأنه كالحربي بل أقبح وفي الأخيرين محله حيث لم يتجاهر أما المتجاهر بفسقه فيجوز هجوه بمال تجاهر به فقط لجواز غيبته بذلك فقط.
وقال البلقيني: الأرجح تحريم هجو المتجاهر المذكور لا لقصد زجره لأنه قد يتوب وتبقى وصمة الشعر السائر عليه ولا كذلك الكافر إذا أسلم.
ورد بأن مجاهرته بالمعصية وعدم مبالاته بالناس وكلامهم فيه صيراه غير محترم ولا مراعى فهو المهدر لحرمة نفسه بالنسبة لما تجاهر به فلم يبال ببقاء تلك الوصمة عليه.
نعم لو قيل بحرمة إنشاده بعد التوبة إذا كان يتأذى به هو أو قريبة المسلم أو الذمي أو بعد موته إذا كان يتأذى به من ذكر لم يبعد، وذكر جماعة أن من جملة المحظور أيضًا ما فيه تشبيب بغلام ولو غير معين مع ذكر أنه يعشقه أو بامأرة أجنبية معينة وإن لم يذكرها بفحش أو بامرأة مبهمة مع ذكرها بالفحش ولم يفرقوا بين إنشاء ذلك وإنشاده، واعتبر بعضهم التعيين في الغلام كالمرأة فلا يحرم التشبيب بمبهم.
قال الأذرعي وهو الأقرب والأول ضعيف جدًا، وقال أيضًا: يجب القطع بأنه إذا شبب بحليلته ولم يذكر سوى المحبة والشوق أو ذكر شيئًا من التشبيهات الظاهرة أنه لا يضر وكذا إذا ذكر امرأة مجهولة ولم يذكر سوءًا.
وفي الأحياء في حرمة التشبيب بنحو وصف الخدود والإصداغ وسائر أوصاف النساء نظر، والصحيح أنه لا يحرم نظمه ولا إنشاده بصوت وغير صوت، وعلى المستمع أن ينزله على امرأة معينة فإن نزله على حليلته جاز أو على غيرها فهو العاصي بالتنزيل ومن هذا وصفه فينبغي أن يجتنب السماع، وذكر بعض الفضلاء أن ما يحرم إنشاؤه قد لا تحرم روايته فإن المغازي روى فيها قصائد الكفار الذين هاجوا فيها الصحابة رضي الله تعالى عنهم ولم ينكر ذلك أحد، وقد روى أنه صلى الله عليه وسلم إذن في الشعر الذي تقاولت به الشعراء في يومي بدر وأحد وغيرهما إلا قصيدة ابن أبي الصلت الحائية انتهى، قال الأذرعي: ولا شك في هذا إذا لم يكن فيه فحش ولا أذى لحي ولا ميت من المسلمين ولم تدع حاجة إليه، وقد ذم العلماء جريرًا والفرزدق في تهاجيهما ولم يذموا من استشهد بذلك على إعراب وغيره من علم اللسان، ويجب حمل كلام الأئمة على غير ذلك مما هو عادة أهل اللعب والبطالة وعلى إنشاد شعر شعراء العصر إذا كان إنشاؤه حرامًا إذ ليس فيه إلا أذى أو وقيعة في الأحياء أو إساءة الأحياء في أمواتهم أو ذكر مساوي الأموات وغير ذلك وليس مما يحتج به في اللغة ولا غيرها فلم يبق إلا اللعب بالأعراض، وزاد بعض حرمة شعر فيه تعريض وجعل التعريض في الهجو كالتصريح وله وجه وجيه.
وقال آخر: إن ما فيه فخر مذموم وقليله ككثيره، والحق إن ذلك أن تضمن غرضًا شرعيًا فلا بأس به، وللسلف شعر كثير من ذلك وقد تقدم لك بعض منه، وحمل الأكثرون الخبر السابق على ما إذا غلب عليه الشعر وملك نفسه حتى اشتغل به عن القرآن والفقه ونحوهما ولذلك ذكر الامتلاء، والحاصل أن المذموم امتلاء القلب من الشعر بحيث لا يتسع لغيره ولا يلتفت إليه.
وليس في الخبر ذم إنشائه ولا إنشاده لحاجة شرعية وإلا لوقع التعارض بينه وبين الأخبار الصحيحة الدالة على حل ذلك وهي أكثر من أن تحصى وأبعد من أن تقبل التأويل كما لا يخفى وما روى عن الإمام الشافعي من قوله:
ولولا الشعر بالعلماء يزري ** لكنت اليوم أشعر من لبيد

محمول على نحو ما حمل الأكثرون الخبر عليه وإلا فما قاله شعر، وفي معناه قول شيخنا علاء الدين علي أفندي تغمده الله تعالى برحمته مخاطبًا خاتمة الوزراء في الزوراء داود باشا من أبيات.
ولو لداعيه يرضي الشعر منقبة ** لقمت ما بين منشيه ومنشده